December 7, 2019

اتحاد الطلاب

إتحاد الطلاب

يتكون إتحاد الطلاب من مجموعة من الطلاب ممثلين لكل دفعة و موزعين على سبع لجان و هى لجنة الأسر – اللجنة الإجتماعية – اللجنة الرياضية – لجنة الجوالة – اللجنة الثقافية – اللجنة الفنية – اللجنة العلمية والتكنولوجية. ويشرف على نشاط إتحاد الطلاب رائد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية كما يشرف على كل لجنة من هذه اللجان مستشار من أعضاء هيئة التدريس بالكلية

و يبدأ فتح باب الترشيح لإنتخابات اتحاد الطلاب خلال شهر أكتوبر و يشترط فى الطالب المرشح أن يكون:

الشروط الواجب توافرها فيمن يتقدم للترشيح لعضوية لجان مجالس الاتحادات :

  • أن يكون متمتعاً بجنسية جمهورية مصر العربية .
  • أن يكون متصفا بالخلق القويم والسمعة الحسنة .
  • أن يكون طالباً نظامياً مستجداً في فرقته غير باق للإعادة فيها لأي سبب.
  • أن يكون مسدداً لرسوم الاتحاد .
  • لأن يكون من ذوي النشاط الملحوظ في مجال عمل اللجنة التي يرشح فيها.
  • ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية أو تقرر إسقاط أو وقف عضويته بأحد الاتحادات الطلابية أو لجانها .

 

اللجان الطلابية

  • لجنة الأسر:

تختص لجنة الأسر بتشجيع الطلاب على تكوين الأسر ودعم نشاطها والتنسيق بين أنشطتها المختلفة بالكلية، إضافة إلى الإشراف على رحلاتها وتنظيم دورى رياضى بينها فى مختلف الألعاب علاوة على تنظيم دورى ثقافى مما يقوى أواصر الصداقة ويخلق نوعاً من المنافسة الشريفة بين الطلاب.

  • اللجنة الثقافية:

تختص لجنة النشاط الثقافى بتنظيم أوجه النشاط الثقافى التى تؤدى إلى تعريف الطالب بخصائص المجتمع واحتياجات تطوره كما تعمل على تنمية الطاقات الأدبية والثقافية للطلاب.

  • اللجنة الرياضية:

تختص اللجنة الرياضية بالعمل على بث الروح الرياضية بين الطلاب وتشجيع المواهب الرياضية والعمل على تنميتها، كما تختص اللجنة بتنظيم النشاط الرياضى بالكلية، وذلك عن طريق تكوين الفرق الرياضية وإقامة المباريات والمسابقات والحفلات والمهرجانات فى مختلف الالعاب الرياضية.

  • اللجنة الفنية:

تختص اللجنة الفنية بأنشطة: التمثيل – الموسيقى – الكورال – الفنون التشكيلية – التصوير الضوئى – الفنون الطرزية وغيرها.

  • لجنة الجوالة:

تختص لجنة الجوالة والخدمة العامة بتنظيم أوجه حركة الكشف والإرشاد على الأسس السليمة وفقاً لمبادئها وعلى تنفيذ برامج خدمة البيئة التى يقرها مجلس الكلية والأقسام بما يساهم فى تنمية المجتمع والعمل على إشراك الطلاب فى تنفيذها بما يفيد مشروعات الخدمة العامة القومية التى يحتاجها الوطن.

  • اللجنة الإجتماعية:

تختص اللجنة الإجتماعية بالنشاط الإجتماعى والرحلات وذلك بالعمل على تنمية الروابط الإجتماعية بين الطلاب وبين أعضاء هيئة التدريس وإشاعة روح التعاون والإخاء بينهم وبث الروح الجامعية فيهم وذلك عن طريق تنظيم الرحلات والمعسكرات الإجتماعية والثقافية والترويحية …. كما تختص اللجنة الإجتماعية بدعم الطلاب غير القادرين مادياً وذلك من ميزانية التكافل الإجتماعى ووفقاً لبحث الحالة الذى يتم إجراؤه بمعرفة الأخصائيين الإجتماعيين بالكلية كما يدخل فى اختصاصات اللجنة توزيع دعم الكتاب الجامعى على الطلاب بما يكفل مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب. علاوة على ما يمكن أن تقوم به اللجنة من حملات للتبرع بالدم أو الدعوة للتبرع للمؤسسات التى تقبل الإعانات الخيرية. وتنظم اللجنة سنوياً مسابقة الطالب والطالبة المثالية على مستوى الكلية.

  • لجنة النشاط العلمي والتكنولوجي:

تختص اللجنة بعقد الندوات والمحاضرات العلمية بهدف تنمية القدرات العلمية والتكنولوجية ونشر المعرفة انتاجا وتطبيقا عن طريق نوادي العلوم والجهات العلمية.

اختصاصات مجلس اتحاد الطلاب: 

1 – رسم سياسة اتحاد طلاب الكلية في ضوء البرامج المقدمة من اللجان .

2 – اعتماد برامج عمل لجان مجلس الاتحاد ومتابعة تنفيذها .

3- توزيع الاعتمادات المالية على اللجان ووضع الموازنة السنوية للمجلس ولجانه .

4 – اعتماد الحسابات الختامية .

5 – تنسيق العمل بين لجان مجلس اتحاد الكلية المختلفة .

6 – العمل على توثيق العلاقات مع الاتحادات الطلابية الأخرى بكليات الجامعة

7- انتخاب أمين وأمين مساعد لمجلس الاتحاد من بين أعضائه الطلاب

** يقوم عميد الكلية باختيار مستشار لكل لجنة من لجان مجلس الاتحاد من بين أعضاء هيئة التدريس ممن لهم خبرة في مجال نشاط اللجنة وهي كالتالي :

  1. مستشار لجان مجلس الاتحاد من أعضاء هيئة التدريس.
  2. أمناء وأمناء مساعدي لجان الاتحاد من الطلاب .

** وينتخب الطلاب أعضاء المجلس من بينهم أمينا وأميناً مساعداً للمجلس .

** يحضر الاجتماعات الخاصة بالمجلس رئيس الجهاز الفني لرعاية الشباب بالكلية .

** ويكون رئيس الجهاز الفني لرعاية الشباب بالكلية أميناً لصندوق المجلس .

** يتم انتخاب مجالس اتحادات الطلاب ولجانها في موعد غايته نهاية شهر نوفمبر من كل عام ولا يحق لأي طالب الدلاء بصوته الا إذا كان مقيداً بجداول الناخبين من الطلاب ويحمل إثبات شخصية.

** يشترط لصحة الانتخابات في لجان اتحادات الطلاب الكلية حضور 50% على الأقل من

 الطلاب الذين لهم حق الانتخاب . فإذا لم يكتمل العدد تؤجل الانتخابات لموعد آخر في مدى ثلاثة أيام على الأكثر وفي هذه الحالة يشترط لصحة الانتخابات حضور 20% على الأقل من الناخبين . فإذا لم يكتمل العدد هذه المرة يستبعد  تمثيل كل طلبة الفرقة التي لم يكتمل عدد ناخبيها.

** إذا تعذر تكوين مجلس اتحاد طلاب الكلية أو المعهد للسبب السابق يعين عميد الكلية مجلساً لإدارة شئون الاتحاد يضم عناصر الطلاب المتفوقين في الدراسة وفي نشاط الاتحاد ممن تتوافر فيهم شروط الترشيح .

العقوبات التي توقع على أعضاء الاتحاد:

يجوز أن توقع على عضو الاتحاد الذي يثبت عليه مخالفة القواعد المنظمة للاتحادات الطلابية أو التقاليد المرعية أو الإخلال بسمعة الاتحاد أو الضرار بمصالحه أو فقدان شرط الخلق القويم وحسن السمعة ، إحدى العقوبات التالية بعد التحقيق وسماع أقواله :

  1. وقف العضو عن ممارسة أنشطة الاتحاد أو لجانه .
  2. إسقاط العضوية من مجلس الاتحاد أو لجانه .
  3. إسقاط العضوية من الاتحاد لمدة سنة .

**ويمكن توقيع العقوبة الأولى بقرار من عميد الكلية ، ويكون توقيع العقوبتين الثانية والثالثة بقرار من مجلس تأديب الطلاب المنصوص عليه في المادة 183 من قانون تنظيم الجامعات .