نظام التقييم والإمتحانات

 يؤدى الطالب امتحانا في نهاية كل فصل دراسي للمقررات التي قام بالتسجيل فيها خلال فترة التسجيل ولم يتم حذفها خلال فترة حذف المقررات بما لا يخل بالحد الأدنى للتسجيل في الفصل الدراسي الواحد.  ويحرم الطالب من التقدم لأداء الامتحان في كل أو بعض المقررات بقرار من مجلس المعهد بناء على طلب من المرشد الأكاديمى وباقتراح من  مجلس المعهد وذلك إذا كانت مواظبته في حضور المحاضرات والتمارين تقل عن 75%  من مجموع الساعات الفعلية ويعتبر الطالب في هذه الحالة راسبا في المقررات التي حرم من التقدم لأداء الامتحان فيها. 

مدة الأمتحان النهائى لأى مقرر من المقررات الدراسية لا تتجاوز ثلاث ساعات, ويطبق نظام الإمتحان الشفوى فى نهاية الفصل الدراسى لجميع المواد. 

      يعقد امتحان لكل مقرر في نهاية فصل دراسى, وهذا الامتحان  يمثل 60% من التقييم لكل فصل دراسي. وتمثل أعمال الفصل نسبة  20 %، والجلسات الشفهية والعملية فى نهاية الفصل تمثل 20% الباقية، وتشمل أعمال الفصل المعامل والتقارير والامتحانات الدورية والأبحاث. اما مشروع البكالوريوس فأن اعمال السنة تمثل 60 % من التقييم و 40 % للمناقشة فى نهاية العام.  

يحتسب التقدير النهائي للطالب على أســاس تراكمــى لمجموع درجاته فى الفصول الدراسية. 

ويكون حساب متوسط النقاط كالتالى: 

  • لا يعتبر الطالب ناجحًا في أي مقرر إلا إذا حصل على تقدير على الأقل. 
  • تحسب نقاط كل مقرر على أنها عدد ساعاته المعتمدة مضروبة في نقاط كل ساعة.  
  • يحسب مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في أي فصل دراسي، على أنها مجموع نقاط كل المقررات التي درسها في هذا الفصل الدراسي.  
  • يحسب متوسط نقاط أي فصل دراسي، على أنه ناتج قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في هذا الفصل، مقسوما على مجموع الساعات المعتمدة لهذه المقررات. 
  • المقرر الذي يحصل فيه الطالب على تقدير أقل من D يعيده مرة أخرى حتى ينجح فيه، ويحسب تقديره فيه بحد أقصى C.  
  • يحسب متوسط نقاط التخرج (بعد نجاحه في مجمل متطلبات التخرج)، على أنها ناتج قسمة مجموع كل نقاط المقررات التي درسها الطالب على مجموع الساعات المعتمدة لهذه المقررات. 

 242 total views