مرحلة الماجستير - كليةهندسةالطاقة البريد الجامعى

مرحلة الماجستير

      يشترط لقيد الطالب لدرجة الماجستير في الهندسة أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في الهندسة من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي معترف به بالإضافة إلى استيفاءه للشروط الأخرى التي تضعها الجامعة .

     المدة اللازمة للحصول على الماجستير في الهندسة عامان على الأقل منذ قيد الطالب للدرجة بواقع 60 ساعة معتمدة ، تنقسم إلى مرحلتين وهما :

:مرحلة القيد (السنة التمهيدية) ♦

يشترط للقيد الطالب متفرغًا للدراسة ويجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص اعفاء الطالب من هذا الشرط، ويتم القيد لدرجة الماجستير خلال شهر أكتوبر من كل عام .

يقوم الطالب بدراسة نظرية لمدة عام دراسي واحد ( فصلين دراسين ) في 5 مقررات اختيارية من جداول مقررات الدراسات العليا الخاصة بالماجستير بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية وتحسب بواقع 36 ساعة معتمدة .

تعقد الاِمتحانات الخاصة بدرجة الماجستير مرة واحدة في العام في المواعيد التي يقررها مجلس الدراسات العليا والبحوث بناء على اقتراح مجلس الكلية .

يحق للطالب الذى يرسب في مقرر واحد أو أكثر ، أن يتقدم في العام الثاني لأداء الاِمتحانات فيما رسب فيه وإذا تكرر رسوبه بعد ذلك يلغى قيده للدرجة ويجوز إعادة قيده في تخصص آخر .

♦ مرحلة التسجيل (الدراسة المعملية):

♦ لا ينتقل الطالب من مرحلة القيد إلى مرحلة التسجيل إلا بعد أن يجتاز اِمتحان السنة التمهيدية بنجاح وتنتهى هذه المرحلة بتقديم الطالب رسالة للمناقشة وتحسب بواقع 24 ساعة معتمدة .

♦ يعين مجلس المعهد بناء على اقتراح مجلس القسم المختص أستاذًا يشرف على الرسالة وللمجلس في حالة عدم وجود أستاذ ف التخصص أن يعهد بالإشراف على أحد الأساتذة المساعدين ويجوز تعدد المشرفون من بين أعضاء هيئة التدريس وفى هذه الحالة يجوز للمدرسين الاشتراك في الإشراف في حالة قيام الطالب بإجراء البحوث بالجهة التي يعمل بها المشرف الخارجي وذلك بعد موافقة مجلس الكلية .

♦ يقدم المشرف على الرسالة في نهاية كل عام جامعي تقريرًا إلى مجلس القسم عن مدى تقدم الطالب في البحث ويعرض هذا التقرير على مجلس الكلية، ولمجلس الدراسات العليا والبحوث بناء على اقتراح مجلس الكلية الغاء قيد الطالب على ضوء هذا التقرير.

يلغى قيد الطالب للدرجة إذا أنقضت خمس سنوات على تسجيله لموضوع الرسالة ولم يحصل على الدرجة إلا إذا رأى مجلس الكلية الإبقاء على التسجيل والمد لمدة عام آخر بناء على تقرير المشرف أو هيئة الأشراف على الرسالة بعد أخذ رأى مجلس القسم المختص .

♦ يقدم المشرف أو المشرفون على الرسالة بعد الاِنتهاء من أعدادها تقريرًا إلى مجلس القسم المختص عن صلاحيتها للعرض على لجنة الحكم مشفوعًا باِقتراح تشكيل لجنة الحكم تمهيدًا للعرض على مجلس الكلية .

♦ تؤلف لجنة للحكم على الرسالة من ثلاث أعضاء أحدهم الأستاذ المشرف على الرسالة والعضوان الأخران من بين الأساتذة المتخصصين بالجامعات ومعاهد البحوث المختلفة، ويجوز أن يكون العضوان أو أحدهم من الأساتذة المساعدين أو من في مثل مستواهم العلمي من الأخصائيين .

♦ وفى حالة تمثيل أكثر من مشرف على الرسالة في لجنة الحكم، يتقدم بعض أو كل هيئة الإشراف بتقرير واحد مشترك. ويشترط في جميع الأحوال أن يكون أحد أعضاء اللجنة على الأقل من خارج الجامعة .

تعقد مناقشة علنية للحكم على الرسالة، ويقدم أعضاء اللجنة تقريرًا علميًا فرديًا وآخر جماعيًا عن الرسالة ونتيجة الحكم, وتعرض التقارير جميعها على مجلس القسم ثم الى مجلس الكلية تمهيدًا لعرضها على مجلس الجامعة, ولمجلس الكلية أن يرخص للطالب الذى لم تتقرر أهليته للحصول على  الدرجة في إعادة عقد المناقشة العلنية أو التقدم برسالة أخرى .

للمزيد من خلال الرابط التالي :  مرحلة الماجستير